LBCI
LBCI

دمشق سلمت موسكو خطة وقف اطلاق النار بحلب...وكيري:لن نسمح للاسد بخداعنا

تقارير نشرة الاخبار
2014-01-17 | 05:00
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
دمشق سلمت موسكو خطة وقف اطلاق النار بحلب...وكيري:لن نسمح للاسد بخداعنا
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
4min
دمشق سلمت موسكو خطة وقف اطلاق النار بحلب...وكيري:لن نسمح للاسد بخداعنا
اكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم انه سلم روسيا خطة لوقف اطلاق النار في حلب كبرى المدن السورية وان حكومته مستعدة لتبادل محتمل للسجناء مع قوات المعارضة.

واعتبر المعلم بعد لقائه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للبحث بتحضيرات مؤتمر "جنيف-2"  ان الاتهامات للحكومة السورية بقصف مخيم اليرموك ليست دقيقة، كاشفاً ان مسلحين أطلقوا النار على قافلة كانت تحمل مساعدات الى اليرموك ما أعاق العملية.

من جهته، أبدى لافروف‬ قلقه من عدم تأكيد ‫المعارضة السورية‬ مشاركتها في ‫مؤتمر جنيف‬-2 حتى الآن، لافتا الى ان شركاءه ركزوا على إقناع الائتلاف الوطني بحضور "جنيف-2" وتجاهلوا المعارضة الداخلية.

وشدد لافروف على ان "جنيف-2" يجب أن يوقف سفك الدماء ويمنع تحويل ‫سوريا‬ الى معقل للإرهاب الدولي مشيرا الى ان استغلال الوضع الإنساني في سوريا كذريعة لإحباط "جنيف 2" غير مقبول ويجب اتخاذ خطوات عملية لتخفيف المعاناة.

واعلن لافروف ان السلطات السورية مستعدة لاتخاذ سلسلة من الاجراءات الانسانية بعد دعوات موسكو وواشنطن الى النظام ومسلحي المعارضة الى وقف لاطلاق النار مع اقتراب مؤتمر السلام.

وفي اطار اخر،حذر وزير الخارجية الاميركي جون كيري من ان العالم لن يسمح لنظام الرئيس السوري بشار الاسد "بخداعه" خلال مؤتمر جنيف 2، مؤكدا ان الهدف من هذا المؤتمر الذي تنطلق اعماله الاسبوع المقبل وضع اسس الانتقال السياسي في سوريا.

بدوره،اكد وزير خارجية ايران محمد جواد ظريف انه يوجد "تنسيق جيد" بين سوريا وابرز حلفائها ايران وروسيا بشان مؤتمر جنيف-2 حول سوريا، بحسب ما افادت الجمعة وسائل اعلام محلية.

لقاء المعارضة في اسطنبول 

وفي سياق متصل، تلتقي المعارضة السورية وسط انقسامات شديدة اليوم في اسطنبول للبت في امكانية مشاركتها في مؤتمر جنيف-2 الدولي حول سوريا، في وقت تخضع لضغوط شديدة من داعميها العرب والغربيين.

ولفت احد اعضاء الائتلاف لوكالة فرانس برس الى انه انه على ضوء المناقشات المحتدمة في الاجتماع الاخير فان الاجتماع قد يستمر حتى السبت.
     
وكان مندوبو المعارضة المعتدلة للرئيس السوري بشار الاسد عجزوا خلال اجتماع سابق في اسطنبول قبل عشرة ايام عن اتخاذ قرار بشأن المشاركة في المؤتمر الدولي حول سوريا بسبب الانقسامات القائمة بينهم.


منظمة حظر الاسلحة الكيميائية

وفي سياق آخر، اكد رئيس منظمة حظر الاسلحة الكيميائية أحمد أوزومجو ان إزالة وتدمير أخطر المواد في ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية سيتأخر على الأرجح بسبب مشاكل لوجستية وأمنية ولكن الموعد النهائي لإزالة كل الأسلحة الكيماوية وهو نهاية حزيران ما زال قائما.

ميدانياً، انسحب عناصر "الدولة الاسلامية في العراق والشام" من مدينة سراقب، احد ابرز معاقلهم في محافظة ادلب في شمال غرب سوريا، اثر معارك مع تشكيلات اخرى من المعارضة، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ,الذي لفت الى ان  عناصر هذا التنظيم الجهادي المرتبط بالقاعدة انسحبوا بعدما اصبح وضعهم صعبا في المدينة، وحوصروا من قبل الكتائب الاسلامية والكتائب المقاتلة في الطرفين الغربي والجنوبي لسراقب.

روسيا كثفت إمدادات العتاد العسكري لسوريا


وفي تطور جديد، كشفت مصادر مطلعة لوكالة رويترز ان روسيا كثفت في الاسابيع القليلة الماضية  إمدادات العتاد العسكري لسوريا بما في ذلك عربات مدرعة وطائرات دون طيار وقنابل موجهة.

وأشارت الوكالة الى ان الجيش السوري تسلم منذ كانون الاول الماضي شحنات من الاسلحة والإمدادات العسكرية الاخرى منها طائرات بدون طيار رتبت روسيا تسليمها لسوريا اما مباشرة او من خلال وكلاء.

***للاطلاع على المزيد شاهدوا الفيديو...

  يمكنكم التواصل مع الزميلة جوزيان رحمة عبر josianerahme

 
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI Lebanon News الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية


تقارير نشرة الاخبار

موسكو

اطلاق

النار

بحلب...وكيري:لن

للاسد

بخداعنا

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More