LBCI
LBCI

استشهاد العميد وسام الحسن في انفجار الاشرفية

آخر الأخبار
2012-10-19 | 07:56
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
استشهاد العميد وسام الحسن في انفجار الاشرفية
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
9min
استشهاد العميد وسام الحسن في انفجار الاشرفية
استشهد رئيس فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي العميد وسام الحسن في الانفجار الذي وقع في منطقة الاشرفية في بيروت  ، علماً ان الحسن كان خارج لبنان ووصل بالامس الى البلد .

واكدت معلومات للـLBCI ان الحسن كان يستقل سيارة واحدة ومعه مرافق واحد ، مشيرة الى ان الاتصال مفقود وغير متوفر معه .

وبحسب مصادر الصليب الاحمر فإن الانفجار ادى الى استشهاد 8 اشخاص وجرح أكثر من 110 في الانفجار الذي وقع في احد الاحياء المؤدية الى ساحة ساسين في الاشرفية ، وهو ناتج عن انفجار سيارة مفخخة  تزن نحو 30 كيلوغراما من المواد الشديدة الانفجار امام احد المباني  السكنية وهو مؤلف من خمس طبقات مقابل مكتبة الفرح على بعد 200 متر من بيت الكتائب، كما  شب حريق في المكان وغطت سحب الدخان سماء المنطقة.

*** لمشاهدة التقرير المتعلق بانفجار الاشرفية
إضغط هنا
*** للاطلاع على السيرة الذاتية للعميد وسام الحسن إضغط هنا.

إجتماعات أمنية وحكومية :

في غضون ذلك، عقد اجتماع لمجلس  الأمن المركزي في السراي الحكومي، في السادسة والنصف مساء بدعوة من رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي. كما دعا إلى جلسة لمجلس الوزراء في القصر الجمهوري السبت في العاشرة صباحا. 

وأعلن ميقاتي الحداد الرسمي يوم غد السبت على ضحايا انفجار الاشرفية.

وأكد ميقاتي أن الحكومة مستنفرة بكل أجهزتها الأمنية والقضائية من اجل كشف ملابسات هذا الانفجار وملاحقة الفاعلين ومعاقبتهم ومنع اي محاولات لاعادة مسلسل  التفجيرات الأمنية الى لبنان

وفي وقت لاحق ، ترأس ميقاتي اجتماعا امنيا في مقر قوى الامن الداخلي .

وقد تابع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي  مع رئيس الحمهورية ميشال سليمان ووزير الداخلية مروان شربل آخر المعطيات بشأن الانفجار .

وفي هذا السياق ،إعتبر رئيس الجمهورية ميشال سليمان أن عودة أسلوب  القتل والتدمير تطاول أولا المواطنين الابرياء الذين هم دائما العنوان الأول لمثل  هذه الرسائل التفجيرية التي تستهدف الأمن والاستقرار.

ورأى رئيس مجلس النواب نبيه بري ان تفجير الاشرفية هو تفجير ارهابي بامتياز وجريمة منظمة ضد المدنيين وممتلكاتهم وضد كل  لبنان.

اسماء الجرحى

ونقل عدد من الجرحى الى مستشفى  القديس جاورجيوس وهم: ماري الصايغ، غريس الصايغ، حنا الصايغ، نوار دورليان ( 9 سنوات)، لطفي الياس رفوج، ميشال اشقر، جيمي تونغ، ماري بريدي، ملحم رزق، داليا  نسيم خوري وجروحهم طفيفة، كما عرف من الجرحى ليا عبود، دانا نوفل نصر الله،  تتيانا ناجي عوده، لور خوري، ناجي جرجي شحادة، وديانا صفير.

ونقل 25  جريحا  إلى مستشفى "أتويل ديو" للمعالجة، إصابة بعضهم خطرة، وعرف منهم: جنيفر  شديد ( 10سنوات) ووالدها ريشار وشقيقها جوزيف، زينة شعيب حرقوص، المحامي عوني  تامر، ثريا محمد حيدر، جوزيفين نعمة، إيلي زين، باسم السهيدي، محمد حسن، ياسر  لحلح، يوسف عاشور، الياس فضول، باميلا الطحان، ميشال صادر، سوزان فهد، لطيفة  فارق، فريد محمود حيدر، وشخصين من التابعية السورية خالد قعبور ومحمد خدم.

وطلبت القوى الامنية من المواطنين الابتعاد عن المكان افساحا في المجال لاخلاء  المصابين .

وانتقل الى مكان الانفجار كل من مفوض الحكومة المعاون لدى المحكمة العسكرية القاضي فادي عقيقي بتكليف من مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، وقاضي  التحقيق العسكري عماد زين بتكليف من قاضي التحقيق العسكري الاول رياض ابو غيدا وقد باشرا التحقيقات الميدانية. كما تفقد مكان الانفجار، وزير الداخلية مروان شربل ووزير الدفاع فايز غصن يرافقه عدد من المسؤولين العسكريين ، والنائب ميشال فرعون ، إضافة الى  المدعي العام التمييزي القاضي حاتم ماضي الذي اعلن المدعي للـLBCI  ، انه صدم بحجم الانفجار مشيراً الى ان هناك حفرة بعمق متر ونصف المتر واشلاء بشرية منتشرة في المكان، وكاشف ان الانفجار قذف السيارة المفخخة عشرات الامتار .

وبعد وقوع الانفجار ، طلب وزير الصحة علي حسن خليل من كل المستشفيات في  الأشرفية وبيروت وجوب استقبال جميع جرحى الانفجار، وتقديم أقصى العناية لهم، على أن توفر وزارة الصحة كل  الامكانات اللازمة. ورأى  حسن خليل في حديث للـ LBCI ، ان هذه الجريمة موجهة لكل اللبنانيين داعياً الى التضامن الوطني .

مواقف مستنكرة

وفي هذا السياق ، اتهم الرئيس سعد الحريري الرئيس بشار الاسد باغتيال العميد وسام الحسن وطالب الاجهزة الامنية بالتحرك بأقصى سرعة وحزم لحماية المواطنين .

واكد النائب سامي الجميل تضامنه مع اهالي الاشرفية. واعلن الجميل في حديث للـ LBCI ،.ودعا الجميل الدولة لحماية المواطنين لان التلكؤ غير مقبول بعد الآن .واعتبر ان لبنان فقد آخر حصن للامن.

واعتبر رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع من الأشرفية ان اغتيال وسام الحسن يؤكد وجود اختراقات كبيرة على مستوى الاجهزة الامنية ، مشيرا الى انه لن يتوقف فريق 14 آذار عن مسيرتهم مهما يكن ، وقال :" مستمرون وهم يستهدفوننا جميعاً واليوم وسام الحسن وقد يكون احد آخر لاحقاً لكن المسيرة مستمرة ".

وسئل جعجع : لماذا وسام الحسن؟ فقال:"لانه كشف عددا من العملاء وصولا الى توقيف ميشال سماحة".

 ودان حزب الله إنفجار ، داعيا  الاجهزة المختصة الى كشف منفذيه ، ودعا الاجهزة الامنية والقضائية الى استنفار الجهود لكشف المسؤولين عن اغتيال الحسن .

من جهته، اعتبر النائب ميشال فرعون في حديث للـ LBCI  ، ان ايادي الغدر استهدفت مجددا اهالي الاشرفية ،معتبراً ان الانفجار رسالة في اطار مسلسل جديد استهدف الاشرفية وهي المنطقة المشهودة بوطنيتها وصبرها وحصانتها للسيادة .

أما النائب نديم الجميل فشدد في حديث للـ LBCI ، على  انه لا يوجد سوى النظام السوري الذي يقوم بهذه الاعمال ، وراى ان هذا التفجير سياسي بامتياز لتغيير بعض المعادلات الداخلية.

وفي وقت لاحق ، وصف وزير الاتصالات نقولا صحناوي في حديث للـ LBCI من موقع الانفجار ،المشهد بالبشع جدا ، معلنا ان الوزرة استقدمت شاحنات لتحسين الارسال الهاتفي في مكان الانفجار، ودعا الى وحدة الموقف لدى جميع الفرقاء  .

الى ذلك شدد رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية على ان المطلوب من الجميع إخراج الانفجار من بازار المزايدات السياسية والتحليلات الرخيصة ، متنميا الشفاء العاجل للجرحى و الصبر لأهالي الضحايا .

من ناحيته، النائب حسن فضل الله وصف ما حصل بالعدوان على كل لبنان لافتا الى ان كل الشارع اللبناني يشعر بانه مستهدف داعياً الى عدم ممارسة الاتهام السياسي

الحزب القومي السوري اعتبر ان التفجير يحمل بصمات اسرائيل التي تعبر بممارساتها تعبر بممارساتها الاجرامية عن طبيعة الارهاب الدولي المنظم

في المواقف ايضاً

اتهم رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط الرئيس السوري بشار الاسد باغتيال العميد وسام الحسن .
طلب وزير الاقتصاد والتجارة نقولا نحاس عبر الـ .لترك  الاجهزة الامنية تعمل ، LBCI

واسف النائب سيرج طورسركيسيان في حديث للـLBCI ، ان تعود الاشرفية للاضرار والمآسي متهماً جهات بالعمل على ضرب الحوار والاستقرار وقال إن الرسالة واضحة لان الاشرفية منطقة مسيحية

في حين اعتبر رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون ان الانفجار يستهدف استقرار لبنان وفي ظل هذه المرحلة الصعبة التي نمر بها ندعو الجميع الى التفكير بروية وحكمة لان الانجرار وراء العنف هو مضر ومسيء .

واشار عون الى ان هذه الجريمة منظمة ، وقال :" اللبنانيون مدعوون الى ان يكونوا لحمة واحدة لمكافحة الجريمة واستمرار الاستقرار لهذه اللحظة قبل وقوع الجريمة هو بفضل حكمة اللبنانيين واعتقد ان هذا الحادث حادث عارض وليس له ذيول ".

وفي حديث الـLBCI قال متروبوليت بيروت المطران الياس عودة :" لم نكن ننتظر ما حصل بين البيوت في الشوارع الضيقة ، وآلمتنا الرؤية لاننا كنا نظن اننا نسير نحو حياة آمنة ومستقرة وكلّ يحاول ان يجعل الامن مستقرا والحياة الاقتصادية والانسانية افضل ، واطلب من الله ان يمنح اللبنانيين الصبر لاننا نعيش في الخوف الدائم على اهلنا واحبائنا ".

في وقت ، شجب الرئيس أمين الجميل الانفجار الذي استهدف  منطقة الاشرفية، وحذر من أبعاده التي تشكل مؤشرا خطيرا للمحاولات المتكررة لزج  لبنان في أتون الاحداث الدائرة في الجوار. 

ورأى الجميل في بيان ان الانفجار يحمل في طياته بصمات الارهاب الدولي الذي يعمل دون  هوادة على تعميم ثقافة القتل والموت في أرجاء المنطقة .

من جهته، طالب النائب محمد قباني في حديث للـLBCI ، الدولة بموقف حازم من التفجير ونتشاور الآن لتنظيم اجتماع لقوى 14 آذار .

واعتبر رئيس كتلة المستقبل النائب فؤاد السنيورة ان حادث التفجير الإجرامي الذي استهدف المواطنين  الامنين الابرياء في منطقة الاشرفية مستنكر ومرفوض .

أما النائب حسن فضل الله فرأى  في حديث للـLBCI  ، ان التحقيق هو الذي سيكشف المجرمين الذين يستهدفون البلد ، لافتا الى ان المسؤولية الوطنية تقتضي منا جميعاً ان نقف الى جانب اهالي الاشرفية ، ودعا الدولة الى استنفار كل طاقاتها لكشف من قام بهذه الجريمة النكراء .

الحزب القومي السوري اعتبر ان التفجير يحمل بصمات اسرائيل التي تعبر بممارساتها تعبر بممارساتها الاجرامية عن طبيعة الارهاب الدولي المنظم

سوريا تستنكر

في المقابل ،اعلن وزير الاعلام السوري عمران الزعبي  ان دمشق  تدين التفجير الذي استهدف الاشرفية واصفاً اياه بالارهابي والجبان.

وفي موقف لافت، دان مجلس الامن الدولي عملية الاغتيال وطالب بنهاية لمحاولات زعزعة استقرار لبنان عن طريق الاغتيالات السياسية.

وطالب المجلس المؤلف من 15 دولة في بيان صدر بموافقة جماعية، بنهاية فورية لاستخدام الترهيب والعنف ضد الشخصيات السياسية
من جهته ، دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند جميع السياسيين اللبنانيين للتوحد والتصدي لمحاولات زعزعة استقرار البلاد .

كما دانت الولايات المتحدة الاعتداء "الارهابي غير المبرر" في لبنان .

 
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية

آخر الأخبار

العميد

الحسن

انفجار

الاشرفية

LBCI التالي
إقلاع أول رحلة تجارية مباشرة من مطار صنعاء إلى السعودية منذ 2016
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More