LBCI
LBCI

المخرج الإسباني بيدرو المودوفار سيُكّرَّم في مهرجان سان سيباستيان السينمائي

فنّ
2024-08-15 | 05:30
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
المخرج الإسباني بيدرو المودوفار سيُكّرَّم في مهرجان سان سيباستيان السينمائي
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
المخرج الإسباني بيدرو المودوفار سيُكّرَّم في مهرجان سان سيباستيان السينمائي

سيحصل المخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار على جائزة دونوستيا الفخرية في الدورة  الثانية والسبعين من مهرجان سان سيباستيان السينمائي التي ستُقام بين 20 و28 أيلول/سبتمبر في المدينة الواقعة شمال إسبانيا، على ما أفاد المنظمون الأربعاء.

وقال منظمو المهرجان في بيان "بالإضافة إلى موهبته الفنية وأسلوبه البصري المميز، تتألق شخصيته من الاتجاه الفني إلى الموسيقى التصويرية، وتتميز أعماله السينمائية بكتابته للشخصيات النسائية، واتجاه الممثلين، والجرأة في تناول مواضيع عدة".

وسيتسلم المخرج البالغ 74 عاماً جائزته في 26 أيلول، قبل عرض أحدث أعماله الذي يشكل أول فيلم له يُصَوَّر بالإنكليزية، ويحمل عنوان "ذي روم نكست دور" وتؤدي دوري البطولة فيه جوليان مور وتيلدا سوينتون، اللتان ستقدمان له الجائزة.

وفي أيار، أعلن القائمون على المهرجان أنّ الجائزة الفخرية الأخرى لهذه الدورة ستذهب إلى الممثلة الأميركية الأسترالية كيت بلانشيت، وذلك عن مسيرتها الممتدة لـ "أكثر من 30 عاما والتي تجمع بين سينما المؤلفين والأفلام الموجّهة إلى عامة الناس".

ومن بين الفائزين السابقين بجائزة دونوستيا الفخرية - وهي أعلى تكريم في المهرجان بدأ منحها عام 1968 - غريغوري بيك، وفيتوريو غاسمان، وبيتي ديفيس، ولورين باكال، وكاترين دونوف، وآل باتشينو، وميريل ستريب، وروبرت دي نيرو.

وكان بيدرو ألمودوفار مَن قدّم جائزة دونوستيا لآل باتشينو وودي آلن وأنطونيو بانديراس.

وأخرج ألمودوفار نحو ثلاثين فيلما روائيا، بينها "تودو سوبريه مي مادريه" ("Todo sobre mi madre") الحائز جائزة أوسكار لأفضل فيلم أجنبي عام 1999، و"أبلي كونيا" ("Hable Con Ella") الحائز أوسكار عن أفضل سيناريو أصلي.

فاز ألمودوفار أيضا بجائزتي "غولدن غلوب"، وسبع جوائز من أكاديمية السينما الأوروبية، وخمس جوائز "بافتا"، وأربعة جوائز "سيزار"، بالإضافة إلى تكريمه في مهرجانات كان والبندقية وبرلين وسان سيباستيان.

ونقل البيان عن المخرج قوله إن "تكريمي يشعرني بالسعادة والامتنان. إنه لشرف كبير لي أنّ سان سيباستيان هي إحدى المدن التي يتم فيها الاحتفاء بالسينما بأكبر قدر من الحماسة".

آخر الأخبار

فنّ

الإسباني

بيدرو

المودوفار

سيُكّرَّم

مهرجان

سيباستيان

السينمائي

LBCI التالي
أثناء توجهه إلى الأردن... مضيفات الطائرة يشاركن جورج وسوف بلحظات عفوية: "الهوى سلطان"! (فيديو)
بعد صراع مع مرض الزهايمر.... رحيل بطلة فيلم The Notebook جينا رولاندز عن 94 عاما
LBCI السابق
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More