LBCI
LBCI

الجنسيّة السعوديّة لهبة القوّاس تقديراً لإبداعاتها (صور)

فنّ
2024-09-22 | 12:23
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
الجنسيّة السعوديّة لهبة القوّاس تقديراً لإبداعاتها (صور)
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
الجنسيّة السعوديّة لهبة القوّاس تقديراً لإبداعاتها (صور)

حازت رئيسة المعهد الوطني العالي للموسيقى في لبنان الدكتورة هبة القوّاس بقرار سامٍ على الجنسيّة السعوديّة، تقديراً لعطاءاتها الموسيقيّة والثقافيّة، ولكونها تُعدّ إحدى أبرز الكفاءات في الوطن العربي ورائدة الأوبرا العربية، وهي من أهمّ المؤلفين وأساتذة التأليف الموسيقي والغناء الأوبرالي عربيّاً وعالميّاً.

 
القوّاس عبّرت عن امتنانها لنيلها الجنسيّة السعوديّة، قائلة: "تربطني بالمملكة وبشعبها وبالوسط الثقافي السعودي علاقة حبّ ومودّة تعود لأكثر من ثلاثين عاماً زرت خلالها مناطق المملكة من شمالها الى جنوبها، وقد شرّفتني المملكة البلد الذي أحببت أرضه و شعبه و تعود جذوري العائليه إليه بمنحي أرفع وسام لمسيرتي ألا وهو الجنسيّة السعوديّة التي أتشرّف بها وأعتزّ".
 
يُذكر أنّ القوّاس تتحدّر من عائلة سنيّة عريقة من مدينة صيدا، وتعود جذورها الأصليّة للحجاز وتحديداً من منطقة مكّة المكرّمة.
 
وقد تمّ اختيار القوّاس عام 2018 لتُقدّم أول حدث أوركسترالي ثقافي أوبرالي يُقام في تاريخ المملكة العربية السعودية، حيث قدّمت حفلها الموسيقي الكبير على مسرح جامعة الأميرة نوره.
 
القوّاس حاصلة على جوائز عالميّة مرموقة منها: أفضل مؤلّف موسيقيّ معاصر من مهرجان كراكوف للتأليف الموسيقي عام 2000، وسام السلطان قابوس الذهبي للثقافة والعلوم والإبداع عام 2007، الوسام الذهبي من ملك البحرين عام 2010، ميداليّة دار الأوبرا السلطانية- مسقط عام 2012، كما تمّ إصدار طابع باسمها وصورتها في لبنان عام 2003، الى جانب غيرها من الجوائز والتكريمات.
 
وقفت القوّاس على أعرق المسارح منها مسرح الأوبرا الوطنيّة الفرنسية-الباستيل كأول مؤلّفة موسيقيّة عربيّة، وحظيت تجربتها الموسيقيّة الثقافية والغنائية باهتمام عالمي لما تمثّله من أبعاد علميّة حضاريّة ورؤية متقدّمة على مستوى صناعة الموسيقى، حيث تمّ اختيارها عام 2011 المؤلفة الموسيقيّة المعاصرة على قيد الحياة، لتعزف موسيقاها أهم أوركسترا في العالم أوركسترا "Concertgebouw" الملكيّة بحضور ملكة هولندا، كما عزفت موسيقاها أوركسترات عالميّة عديدة منها البولشوي، وأوركسترا لندن السمفونيّة.
 
هذا وستُشارك القوّاس في حفل الاستقبال، الذي تُقيمه السفارة السعوديّة في لبنان، بمناسبة اليوم الوطني السعودي، وذلك بصفتها مواطنة سعودية.
 
 
 
 
 
 

 

آخر الأخبار

فنّ

رئيسة المعهد الوطني العالي للموسيقى

لبنان

الدكتورة هبة القواس

حازت

الجنسية السعودية

تكريم

جهود

فن.

LBCI التالي
تجديد الثقة للمخرج مسعد فودة رئيسًا لاتحاد الفنانين العرب بالتزكية والمخرج د. عمر الجاسر أميناً عام للاتحاد
قضية سعد الصغير تعود إلى الواجهة من جديد... وعائلة الأخير تصدر بيانًا تحذيريًا
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More