LBCI
LBCI

الحلبي ترأس اجتماع "الهيئة العليا للمناهج التربوية": نحن على بعد خطوة من انجاز المناهج الجديدة

أخبار لبنان
2024-07-10 | 14:30
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
الحلبي ترأس اجتماع "الهيئة العليا للمناهج التربوية": نحن على بعد خطوة من انجاز المناهج الجديدة
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
الحلبي ترأس اجتماع "الهيئة العليا للمناهج التربوية": نحن على بعد خطوة من انجاز المناهج الجديدة

ترأس وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي، اليوم، اجتماع "الهيئة العليا للمناهج التربوية" الذي عقد في مطبعة "المركز التربوي" في سن الفيل، بحضور رئيس الجامعة اللبنانية البروفيسور بسام بدران، المدير العام للتربية عماد الأشقر، رئيس جامعة القديس يوسف ورئيس "رابطة جامعات لبنان" الأب الدكتور سليم دكاش، المفتشة العامة التربوية الدكتورة فاتن جمعة، رئيسة "مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة" بهية الحريري، المديرة العامة للتعليم المهني والتقني الدكتورة هنادي بري ممثلة بالدكتور أسامة غنيم، مديرة مكتب الوزير رمزة جابر ، منسق "اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة" الأب يوسف نصر واعضاء الإتحاد، وأعضاء اللجنة العليا للمناهج واسرة المركز التربوي .

وأعلن الوزير الحلبي أن تطوير المناهج التربوية يسير على الرغم من كل الحروب والتهديدات والمخاطر. 

وقال: "لقد تقدمنا خطوات كبرى في مسيرة اعداد المناهج الجديدة انطلاقاً من بنود الاطار الوطني لمنهاج التعليم ما قبل الجامعي وروحيته. محطتنا اليوم تكتسب أهمية استثنائية في المواكبة لتخطي الصعوبات والأزمات ولتكريس فعل إيماننا بالتربية كطريق للنهوض. إن إطلاقنا للإطار الوطني اللبناني قبل أكثر من عام ونصف العام بعد نقاشات معمقة من التربويين والمتخصصين والخبراء ساهموا مع اللجان المشكلة و"الهيئة العليا للمناهج" في إخراج وثيقته التاريخية، فتح الطريق لإعداد مناهج تعليمية تجيب عن تحديات القرن الحادي والعشرين. ومسؤوليتنا اليوم هي مواكبة التحديث في التربية بكل شفافية، ووضع طرائق تعليم جديدة في كل المجالات، لتتماشى مناهجنا مع حاجات سوق العمل، وتهدم الحواجز الفاصلة بين المدرسة والمجتمع، وتحرير الإبداع ودعم الابتكار من خلال الغوص في عالم التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي".

وأكد أننا اليوم على بعد خطوة من انجاز المناهج الجديدة بعد اعداد الأوراق المساندة وتدريب المتخصصين على اعداد المواد. 

وقال: "خرجنا بالأمس من تحدي إجراء الامتحانات الرسمية، ونتابع التصحيح لاصدار النتائج. وبدأنا العمل على المدرسة الصيفية من أجل تعويض الفاقد التعليمي الذي تسبب به الاقفال والمرض والاضراب وقبله الكورونا". 

وقال: "نحن لا نزال في قلب التحديات لإنجاز تطوير مناهجنا، ونحتاج إلى تجديد الطاقم التعليمي وفتح الملاكات لاستقطاب دم جديد بعد خسارة آلاف الأساتذة والمعلمين بالتقاعد والاستقالة والاستيداع والوفاة. لذلك أدعو "الهيئة العليا للمناهج" لكل ما تضمه من شخصيات مسؤولة ومتميزة، إلى إعطاء الرأي المسؤول الذي يتيح أمامنا الاستفادة من أي ملاحظة قبل ان نبدأ عملية التدريب على روحية صياغة مصفوفة مناهج المواد التعليمية على امتداد سنوات الدراسة".

وأضاف: "إننا في وزارة التربية والتعليم العالي و"المركز التربوي للبحوث والإنماء"، وسائر مديرياتها العامة في التعليم المهني والتقني والتعليم العالي والجامعة اللبنانية، نلتزم سياسة الحكومة اللبنانية بتوفير التعليم للجميع، وبالتالي فإننا نطبق القوانين والأنظمة النافذة وقرارات مجلس الوزراء ذات الصلة، ونأمل أن تصل المساعي الوطنية والعربية والدولية إلى مرحلة يمكن من خلالها عودة النازحين بصورة آمنة وكريمة إلى وطنهم، لأننا نعاني من عبء هذا الملف بما يفوق طاقتنا، خصوصا في ظل تراجع التمويل الدولي وتقلص الدعم المقرر لتعليم اللبنانيين وغير اللبنانيين".

أخبار لبنان

الحلبي

الهيئة العليا للمناهج التربوية

المناهج الجديدة

المدرسة

LBCI التالي
نفّذ مئات عمليات سلب بقوة السلاح... توقيف أحد أخطر المجرمين بعملية نوعية
درجات الحرارة إلى ارتفاع ... متى تبلغ ذروتها؟
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More