LBCI
LBCI

وطن الإنسان: لرفض تسييل الذهب وتحذير من الدولة الفاشلة

أخبار لبنان
2024-07-25 | 11:15
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
وطن الإنسان: لرفض تسييل الذهب وتحذير من الدولة الفاشلة
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
وطن الإنسان: لرفض تسييل الذهب وتحذير من الدولة الفاشلة

أكّد المجلس التنفيذيّ لـ"مشروع وطن الإنسان" أنّ خطاب رئيس حكومة إسرائيل أمام الكونغرس الأميركيّ الخالص إلى ألّا هدنة في غزّة ولا حرب شاملة في لبنان في الوقت الحاضر، يعزّز أولويّة الإلتزام بالقرار 1701 على أبواب التجديد للقوّات الدوليّة وأنّه يتيح للبنان الخروج من دوّامة الحرب والدمار والتطلّع نحو مصلحة اللبنانيين بالدرجة الأولى.

وندّد، بعد اجتماعه الأسبوعيّ برئاسة النائب نعمة افرام، بعدم مبادرة المسؤولين ومنذ وقوع الإنهيار في العام 2019 بالقيام بأي خطوة اصلاحيّة ماليّة واقتصاديّة.

وقال المجلس: "أدّى ذلك إلى صدور قرار عن وكالة فيتش للتصنيفات الإئتمانيّة بوقف تغطية لبنان ببيانات تحليليّة وتقديم تصنيف جديد له لعدم وجود معلومات وبيانات كافية وداتا رسميّة للقيام بذلك ولتخلّفه عن المطلوب منه منذ نشوء الأزمة."

وحذّر المجلس التنفيذيّ من هذه الخطوة ومن تثبيت وكالة فيتش تصنيف لبنان عند  مستوى "التعثّر المقيّد" Restricted Default RD،  "الامر الذي يقصّر المسافة في إعلان لبنان دولة فاشلة ماليًّا واقتصاديًّا".

وأعرب عن رفضه أيّ نيّة أو محاولة لتسييل احتياطيّ الذهب اللبنانيّ في المصرف المركزيّ، ولأيّ حجّة.

واعتبر المجتمعون أنّ مسؤوليّة ديون الدولة يجب أن تقع على الإدارة الحاليّة ولا يجب تحميلها للأجيال المستقبليّة التي لم يتبقّى لهم من دولتهم إلاّ احتياطيّ الذهب.

واطّلع المجتمعون على الإقتراح الذي قدّمه افرام في موضوع إنشاء هيئة عامة لإدارة وإنماء أصول الدولة، وهو المشروع المرتبط  عضويًّا بإعادة أموال المودعين.

وحذّر "مشروع وطن الإنسان" من تهرّب الدولة اللبنانيّة من تحمّل المسؤوليّة عن ضياع أموال المودعين، ورميها على المصارف منفردة.

وقال: "التخوّف من أن يؤدّي تصفير الديون إلى استفادة حاملي اليوروبوند من أصول الدولة اللبنانيّة، في حين أنّ للمودعين الحق الأساسي في الاستفادة منها لاستعادة جزء من ودائعهم."
 

أخبار لبنان

آخر الأخبار

الإنسان:

تسييل

الذهب

وتحذير

الدولة

الفاشلة

LBCI التالي
أوساط لـ"اللواء": التحرك المضاد لكتلة التنمية والتحرير من شأنه أن يتفاعل إذا اتخذ الطابع الرسمي
مكب سرار....حرمان وإهمال وروائح صفقات
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More