LBCI
LBCI

"وطن الإنسان": الـ1701 آلية متوافرة لإعادة الهدوء

أخبار لبنان
2024-09-12 | 11:16
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
"وطن الإنسان": الـ1701 آلية متوافرة لإعادة الهدوء
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
"وطن الإنسان": الـ1701 آلية متوافرة لإعادة الهدوء

رأى المجلس التنفيذي لـ"مشروع وطن الإنسان" أن "الوقت حان لفك الربط المحكم بين ما يجري في غزة ولبنان، لا سيما بعد بلوغ المفاوضات هناك الطريق المسدود"، مشددا على "أهمية القرار 1701 كآلية متوافرة لإعادة الهدوء والتحركات الدولية والديبلوماسية القائمة لاحتواء التصعيد على أساسه".

وشدد على "ملاقاة جهود اللجنة الخماسية المتجددة بإيجابيّة من قبل الأفرقاء اللبنانيين"، لافتا إلى أن "اللجنة تعمل بتنسيق مع المجتمع الدولي على هدف مزدوج، الأول إلى إحقاق الاستقرار والهدوء على الحدود، بالتوازي مع إنهاء الفراغ في سدة الرئاسة"، لافتا إلى أن "كيان لبنان سيكون مهددا أكثر إذا ما وقع المحظور وتوسعت الحرب من دون وجود رئيس، في حين أن انتخاب الرئيس يشكل لاقط صواعق ومظلة وحيدة وأساسية في عملية التفاوض التي لا مفر منها".

وقال: "في إطار طرح موازنة عام 2025 وإطلاق النقاش حولها، نحذر من إهمال المؤشر الخطير للاقتصاد الموازي وتزايد رقعة الاقتصاد غير الشرعي في لبنان، الذي تخطى عتبة الـ60 في المئة من الناتج القومي الفعلي".

وطالب بـ"خطوات جوهرية تصحيحية في الموازنة"، وقال: "إذا لم تتمكن الدولة من تقليص حجم الاقتصاد الموازي بشكل كبير، سيكون عليها وللأسف العمل على تقليص حجم الموازنة لتجنب تحميل الاقتصاد الشرعي تكاليف إضافية تهدد استمراريته بسبب الفجوة الكبيرة في الأكلاف بينه وبين الاقتصاد الموازي".

كما شدد على "وضع قضية المتقاعدين من الدولة في سلم الأولوية في الموازنة، لأنها قضية عادلة وإنسانية، وأيضا لأن تصحيح وضعهم ينعكس إيجابا على تنشيط الدورة الاقتصادية".

أخبار لبنان

الإنسان":

الـ1701

متوافرة

لإعادة

الهدوء

LBCI التالي
لقاءات بوريل ليست هي من تحسم الملف الرئاسي (اللواء)
بيان لتجمع العسكريين المتقاعدين... هذا ما جاء فيه
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More