LBCI
LBCI

مركز العلوم الاجتماعية للأبحاث التطبيقية: المساعدات ضرورية ولكن بناء دولة تحمي الحقوق هو الأولوية

أخبار لبنان
2024-10-22 | 07:46
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مركز العلوم الاجتماعية للأبحاث التطبيقية: المساعدات ضرورية ولكن بناء دولة تحمي الحقوق هو الأولوية
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
مركز العلوم الاجتماعية للأبحاث التطبيقية: المساعدات ضرورية ولكن بناء دولة تحمي الحقوق هو الأولوية


أصدر مركز العلوم الاجتماعية للأبحاث التطبيقية (سيسرا) بيانًا صحفيًا حول الصراع المتفاقم بين لبنان وإسرائيل، والذي اتخذ منحىً مدمّرًا منذ تصعيده في أيلول 2024. وأكد المركز على أهمية المساعدات الدولية، مع التشديد على أن الأولوية الحقيقية يجب أن تكون بناء دولة قادرة على حماية حقوق مواطنيها.

ووفقًا لسيسرا، أسفر الصراع المستمر عن أزمة إنسانية غير مسبوقة، حيث تجاوز عدد الضحايا المدنيين ضعف ما شهدته حرب عام 2006. ووصلت مستويات النزوح إلى أرقام مقلقة، إذ فاق عدد النازحين مليون شخص، وهو ما يمثل أكثر من 20% من السكان.

وبينما يعترف مركز سيسرا بأهمية زيادة المبادرات الدولية لتقديم المساعدات مثل تعهد كندا بتقديم 15 مليون دولار، وهدف الأمم المتحدة بجمع أكثر من مليار دولار، بالإضافة إلى زيادة التزام الاتحاد الأوروبي بـ 40 مليون يورو إضافية.  يشدد المركز على ضرورة أن تترافق هذه الجهود مع إعادة بناء دولة تحمي حقوق الإنسان. وعلى الرغم من هذه الجهود، تحذّر سيسرا من اعتبار المساعدات بديلاً عن الإصلاحات الحقيقية لبناء دولة مؤسسات ومسارات ديمقراطية بقيادة محلية.

دعوة إلى جهود مستدامة لبناء الدولة

تدعو سيسرا إلى أن لا تقتصر المساعدات على دعم الإطار السياسي والاقتصادي الحالي الذي أوصل لبنان إلى حافة الانهيار. بل، تؤكد الحاجة إلى جهود موازية تركز على بناء مؤسسات قادرة على حماية الحقوق الأساسية للسكان، وضمان الرعاية الاجتماعية وتجنّب الأزمات المستقبلية.

ويرى المركز أن المؤتمر الوزاري الدولي المرتقب في باريس في 24 أكتوبر 2024 يمثل فرصة حاسمة لتنسيق المساعدات الإنسانية مع مسارات ديمقراطية من أجل بناء الدولة. وتشدد سيسرا على ضرورة وجود إطار واضح لضمان أن لا تضعف هذه  المبادرات آليات الحكم المحلي، بل تساهم في تأسيس دولة مبنية على الشمولية والمساءلة.

الحاجة إلى نهج قائم على الحقوق

إلى جانب الإغاثة الإنسانية الفورية، يدعو مركز سيسرا إلى التحول نحو دولة تضع حماية حقوق شعبها فوق المكاسب السياسية. وجاء في البيان: "انطلاقًا من ذلك، نعيد التأكيد على ضرورة حُسن توجيه المساعدات الإنسانية ومبادرات التضامن من المجتمع الدولي، بطريقة لا تقضي على ما تبقّى من طابعٍ شمولي في نظام حماية متعثّر في الأساس، ودولة مُتهالِكة يقع واجب بناؤها المُلِحّ على اللبنانيين واللبنانيّات وحدهم/نّ."
 

أخبار لبنان

آخر الأخبار

العلوم

الاجتماعية

للأبحاث

التطبيقية:

المساعدات

ضرورية

الحقوق

الأولوية

LBCI التالي
لجنة التنسيق اللبنانيّة - الكندية في رسالة الى وزيرة خارجية كندا: آن أوان تحرير لبنان واستعادة السّيادة
مسؤول العلاقات الإعلامية بحزب الله: نعلن مسؤوليتنا عن استهداف منزل نتنياهو والقرض الحسن تحسبت لهذا اليوم
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More