LBCI
LBCI

‏فرنسا: إنجازنا انتزاع جواب رسمي من الحكومة وإعادة الملف الرئاسي أولوية دولية (الجمهورية)

صحف اليوم
2024-03-21 | 01:27
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
‏فرنسا: إنجازنا انتزاع جواب رسمي من الحكومة وإعادة الملف الرئاسي أولوية دولية (الجمهورية)
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
‏فرنسا: إنجازنا انتزاع جواب رسمي من الحكومة وإعادة الملف الرئاسي أولوية دولية (الجمهورية)

أكدت مصادر ديبلوماسية فرنسية انّ "الفكرة الجديدة للخماسية التي بدأت مع رئيسي مجلس النواب والحكومة، لحظت انّ من الضروري إعطاء تحرّكها دينامية جديدة، فتداركت أمر إعطاء الفرقاء المسيحيين حيزاً مهمّاً من لقاءاتها في اعتبار هم المعنيون الأساسيون بالملف الرئاسي، وتجاوباً مع عظات البطريرك الراعي وتصريحاته، كان من المهمّ الاجتماع به والاستماع اليه واستشارته وليس لطرح افكار جديدة عليه."

واعتبر المصدر في حديث لصحيفة "الجمهورية" انّ "هذه الدينامية الجديدة هي مؤشر ايجابي على الرغم من تخبّط المجتمع الدولي في الأحداث الدائرة في المنطقة عموماً وفي قطاع غزة خصوصاً، فاللجنة الخماسية لا تزال تولي أهمية للبنان وتحديداً للملف الرئاسي، والأهم انّ هناك نية واضحة لفصل هذا الملف عن ملفي الحدود الجنوبية وغزة، وهذا الامر هو مؤشر جيد وايجابي في حدّ ذاته".

وذكّر المصدر بأنّ الديبلوماسية الفرنسية استطاعت في مكان ما تجاوز حرب غزة واستكمال مهمّتها، والأهم أنّها استطاعت انتزاع جواب رسمي وخطي من الحكومة اللبنانية، عندما كانت الاجابات تأتيها فقط من أمين عام حزب معيّن عبر الاعلام "الّا اننا اليوم انتقلنا من موقف او اجابة تمرّ عبر حزب الى موقف لبناني تَجَّسد بالجواب الرسمي الحكومي التي خطّته الحكومة اللبنانية للديبلوماسية الفرنسية على الورق. وهذا إنجاز في حدّ ذاته".

وكشف المصدر، انّ الخلاصة التي كونها الموفد الفرنسي جان ايف لودريان من مهمّته في لبنان بعد 4 زيارات لبيروت، أجمعت عليها كافة الاطراف، وملخّصها أنّ الأزمة الرئاسية ليست دستورية انما سياسية، مشيراً الى انّ الآلية لتشاور اللبنانيين في ما بينهم موجودة وقائمة، وهي مجلس النواب. ولذلك الفكرة كانت إخراج كلمة "حوار" و"الطاولة المستديرة" من التداول، لأنّ لا حاجة لها بوجود مجلس للنواب، اي انّه لا حاجة لخلق آلية دستورية طالما انّ هناك مجلساً للنواب، خصوصاً انّ كلمة حوار أثارت ريبة كثيرين، لذلك ارتأت اللجنة الخماسية إزالتها من التداول واستبدالها بكلمة "مشاورات".
 

***المعلومات الواردة في الفقرة تعبّر عن وجهة نظر الصحيفة وبالتالي فإن موقع الـ LBCI لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً

أخبار لبنان

صحف اليوم

إنجازنا

انتزاع

الحكومة

وإعادة

الملف

الرئاسي

أولوية

دولية

(الجمهورية)

LBCI التالي
"1701 Capsule": خطة فرنسا في مواجهة هوكشتين (الأخبار)
دفع ملحوظ في الكواليس الدولية لتهدئة الجبهة اللبنانية (النهار)
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More