LBCI
LBCI

هذا ما قالته مصادر نيابية لـ"الشرق الأوسط" عن دعوة نصر الله لفتح البحر للسوريين

صحف اليوم
2024-05-15 | 00:06
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
هذا ما قالته مصادر نيابية لـ"الشرق الأوسط" عن دعوة نصر الله لفتح البحر للسوريين
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
هذا ما قالته مصادر نيابية لـ"الشرق الأوسط" عن دعوة نصر الله لفتح البحر للسوريين

ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" أن الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله يُدخل بدعوته إلى فتح البحر أمام النازحين السوريين للتوجه بملء إرادتهم وبقوارب جيدة إلى أوروبا للضغط على الولايات المتحدة الأميركية ودول الاتحاد الأوروبي التي تقدّم لهم الأموال حتى لا يعودوا إلى سوريا، بنداً جديداً على جدول أعمال الجلسة النيابية المقررة اليوم، والمخصصة لإصدار توصية تُلزم حكومة تصريف الأعمال بوضع خطة بالتنسيق مع الحكومة السورية لإعادتهم إلى ديارهم، وهذا ما يضع الهيئة العامة في البرلمان أمام مأزق سياسي هي في غنى عنه، إذا أصر النواب الأعضاء في كتلة "الوفاء للمقاومة" على إدراج دعوة نصر الله كبند أساسي يمكن أن يُقحم الجلسة في نقاش يغلب عليه السجال ويؤدي إلى تعميق الخلاف على نحو يعرقل التوصل إلى التوصية المنشودة لعودة النازحين.

ومع أن نصر الله يُقرن دعوته هذه، كما تقول مصادر نيابية لـ"الشرق الأوسط"، باتخاذ قرار جريء وشجاع يغطّي فتح البحر أمام مَنْ يرغب من النازحين بالمغادرة إلى أوروبا، فإن الوجه الآخر لدعوته يكمن في ضغطه على الولايات المتحدة لإلغاء "قانون قيصر"، وعلى أوروبا لإلغاء عقوباتها لتسهيل عودة النازحين.

ولفتت المصادر النيابية، التي تتعامل بقلق مع دعوة نصر الله، إلى أن النواب فوجئوا بدعوته التي تنمّ عن طرح مشكلة لا قدرة للبلد على تحملها، بينما هم يبحثون عن حل يفتح الباب أمام التوصل إلى خريطة طريق تتبناها الحكومة وتعمل على تطبيقها بالتواصل مع النظام السوري، لضمان عودة النازحين إلى ديارهم.

ونقلت المصادر عن قيادي سياسي بارز، فضّل عدم ذكر اسمه، قوله في أول تعليق له على دعوة الأمين العام لـ"حزب الله": "اذهبوا وتدبروا أمركم لأن لا عودة للنازحين لأنها تلقى معارضة من النظام". ويأتي كلام نصر الله في سياق إبعاد الشبهة عن حليفه السوري، وتحميله المسؤولية للمجتمع الدولي، مع أن دعوته تضع البلد في مواجهة مع العالم، رغم "رفضنا جميعاً لسياسة الاتحاد الأوروبي"، كما يقول القيادي المذكور.

***المعلومات الواردة في الفقرة تعبّر عن وجهة نظر الصحيفة وبالتالي فإن موقع الـ LBCI لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً

أخبار لبنان

آخر الأخبار

صحف اليوم

نصر الله

النازحين السوريين

البحر

LBCI التالي
مصدر لـ"الجمهورية": المجلس تلقّف طابة النزوح من الحكومة بإيجابية واليوم يعيدها اليها
أسرار الصحف 15-5-2024
LBCI السابق
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More