LBCI
LBCI

مسؤول كبير لـ"الجمهورية": لا رئاسة من دون حوار

صحف اليوم
2024-05-16 | 00:41
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مسؤول كبير لـ"الجمهورية": لا رئاسة من دون حوار
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
مسؤول كبير لـ"الجمهورية": لا رئاسة من دون حوار

حضر الملف الرئاسي أمس، في اجتماع سفراء دول اللجنة الخماسية في السفارة الأميركية في عوكر. وأفيد وفق ما نقلت "الجمهورية" بأنّ السفراء أكّدوا خلال مباحثاتهم دعم جهود كتلة "الاعتدال الوطني" من اجل إنجاز الاستحقاق الرئاسي، كما توافق السفراء على انجاز مشاورات الاستحقاق الرئاسي في نهاية شهر أيار، وشدّدوا على مندرجات بيان الدوحة الصادر في تموز 2023. وفق خارطة الطريق".

وبحسب "الجمهورية"، فإن اللافت للانتباه أنّه على الرغم من كون هذا الاجتماع دورياً، بعد سلسلة لقاءات سبقته في منازل سفراء دول اللجنة الآخرين، فإنّ مستويات سياسية مسؤولة لا تستبعد وجود ما سمّته "توجّهاً لممارسة ضغط أكبر على الاطراف في لبنان لحملهم على التعجيل في التوافق على انتخاب رئيس للجمهورية، ضمن فترة سقفها الشهران المقبلان".

على أنّ مسؤولاً كبيراً، ورداً على سؤال لـ"الجمهورية" قلل من هذا الاحتمال، وخصوصاً أنّ أبواب الحوار مقفلة بالكامل، فضلاً عن اننا على تواصل دائم مع كل الاتجاهات، ولم نلمس اي اشارة حول بروز اي معطيات دولية مشجعة على تحديد مواعيد.

وقال: "الأمر المفروغ منه، بل والمحسوم هو ان لا رئاسة جمهورية دون حوار يسبقها، ونحن اول المنادين بهذا الحوار، واللجنة الخماسية تسعى الى تغليب منطق النقاش والحوار، وننتظر الآلية الجديدة التي قيل انّها ستحددها لحراكها في المرحلة المقبلة. حتى الآن لا يمكن القول انّ ثمة جديداً على المسار الرئاسي الّا اذا كانت اللجنة ستمسك في يدها عصا سحرية تفتح بها باب الحوار، ومن هنا قبل ان نتحدث عن توافق على رئيس الجمهورية، ينبغي أن نبحث عن كيفية التوافق على الجلوس اولاً الى طاولة الحوار، فإن تمكنا من ذلك، فساعتئذ فقط، يصبح الحديث عن مواعيد لانتخاب الرئيس في حزيران او تموز، وطالما اننا لم نتمكن من ذلك فلا قيمة لأي مواعيد".
 

***المعلومات الواردة في الفقرة تعبّر عن وجهة نظر الصحيفة وبالتالي فإن موقع الـ LBCI لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً

أخبار لبنان

آخر الأخبار

صحف اليوم

رئاسة

حوار

اللجنة الخماسية

LBCI التالي
"الخُماسية": إنجاز المشاورات في نهاية أيار (نداء الوطن)
مليونا متر مكعب من مياه الصرف الصحي أفرغت في أراضٍ مفتوحة (الاخبار)
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More