LBCI
LBCI

مبادرة باسيل تتقاطع ولا تتضارب مع حراك الحزب التقدمي الاشتراكي و"الاعتدال الوطني" (الجمهورية)

صحف اليوم
2024-06-10 | 00:38
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مبادرة باسيل تتقاطع ولا تتضارب مع حراك الحزب التقدمي الاشتراكي و"الاعتدال الوطني" (الجمهورية)
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
مبادرة باسيل تتقاطع ولا تتضارب مع حراك الحزب التقدمي الاشتراكي و"الاعتدال الوطني" (الجمهورية)

ينطلق تكتل "لبنان القوي" برئاسة رئيسه النائب جبران باسيل، الذي زار البطررك الماروني مار بشارة بطرس الراعي امس، في مبادرته الجديدة، فيزور رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في محاولة لتشكيل "القوة الثالثة" الداعية الى الحوار معاً مُرفَقة بتشكيل ما يرغب بتسميته "القوة الثالثة" النيابية، كما قالت أوساط في التيار لـ"الجمهورية"، موضحة أنّ باسيل يسعى إلى ان تتحول هذه القوة النيابية "بيضة القبّان" في المعادلة النيابية السلبية بعدما أسّس لها بتحميل كل من "القوات اللبنانية" و"حزب الله" المسؤولية عن التأخير في انطلاق الحوار وانتخاب رئيس الجمهورية الجديد.

وفي معلومات "الجمهورية"، فإن مبادرة باسيل تتقاطع ولا تتضارب مع حراك الحزب التقدمي الاشتراكي وتكتل «الاعتدال الوطني»، لجهة عقد جلسات تشاور نيابية يتم خلالها الاتفاق على انجاز الاستحقاق الرئاسي. ما يطرح، بحسب مصادر مطلعة، احتمال تكوين "قوة نيابية وسطية" يمكن ان تفتح ثغرة في جدار الاستحقاق.

وقالت مصادر في التيار تواكب حركة باسيل لـ"الجمهورية" أنّ الأخير "شرحَ للبطريرك افكار واهداف التحرك الجديد، القائم على الانفتاح على كل القوى والكتل النيابية، بمعنى انه ليس طرحاً صدامياً ولا يقوم على خلفية مواجهة مع اي طرف. وهو قائم على قبول التشاور ويتقاطع مع كتل نيابية تعكس تنوعاً سياسياً وطائفياً. لكن المهم التفاهم على آلية التشاور بحيث تعقد للتفاهم والتوافق على اسماء مرشحين للرئاسة، واذا حصل التوافق يكون خيراً او نذهب الى جلسات الانتخاب. وإلّا اذا فشل فلنذهب الى جلسات انتخابية وفق الدستور، خصوصا بعدم أعلن ثنائي حركة "أمل" و"حزب الله" انه لا يربط بين انتخاب الرئيس وبين حرب غزة".

وأوضحت المصادر أن باسيل سيلتقي بري اليوم ويسلمه ورقة بكل افكار الاقتراح لتكون الامور واضحة، ثم يعقد اجتماعا الساعة السادسة مساء في بيت الكتائب مع النواب الـ31 الذين يمثّلون تيارات المعارضة، وسيكون له لقاء غداً مع النائب فيصل كرامي ولقاءات لاحقة مع بقية الكتل النيابية.

***المعلومات الواردة في الفقرة تعبّر عن وجهة نظر الصحيفة وبالتالي فإن موقع الـ LBCI لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً

أخبار لبنان

آخر الأخبار

صحف اليوم

مبادرة

باسيل

التقدمي الاشتراكي

الاعتدال الوطني

الاستحقاق الرئاسي

LBCI التالي
بري: الحوار الذي ادعو اليه هو الذي يأتي بالرئيس الجديد (الاخبار)
منصوري يفرض شروط الإنقاذ؟ المصارف تواجه نفاد السيولة (الأخبار)
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More