LBCI
LBCI

معظم القوى اللبنانية لا تمانع حواراً مع سوريا لإعادة النازحين (الشرق الأوسط)

صحف اليوم
2024-09-02 | 00:12
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
معظم القوى اللبنانية لا تمانع حواراً مع سوريا لإعادة النازحين (الشرق الأوسط)
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
معظم القوى اللبنانية لا تمانع حواراً مع سوريا لإعادة النازحين (الشرق الأوسط)

عاد ملف النازحين السوريين في لبنان إلى الموائد السياسية اللبنانية، بعدما خرج الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي، وليد جنبلاط، بتصريح مؤخراً أكد فيه أنه لا بد من حوار مع النظام السوري لحل مسألة النازحين السوريين.

وشرح عضو كتلة اللقاء الديمقراطي النائب بلال عبد الله، لـ"الشرق الأوسط"، خلفيات موقف جنبلاط، قائلاً إن مقاربة "اللقاء" والحزب لملف النزوح السوري تنطلق من "الوثيقة التي أصدرناها بهذا الخصوص، والتي تنمّ عن حرص على المصلحة الوطنية اللبنانية من خلال الإقرار بالعبء الاقتصادي لهذا النزوح ومشاكله على الصعيد الديموغرافي وغيرها، وما يتركه من هواجس لدى شريحة كبيرة من اللبنانيين، كما تنمّ عن حرص على ألا تكون هناك مقاربة عنصرية لهذا الملف، في ظل تراجع المجتمع الدولي عن مسؤولياته، وفي الوقت نفسه في ظل عدم حماسة النظام السوري لإعادة النازحين".وأضاف: "انطلاقاً مما سبق، تقاربنا مع من يطالب بالتواصل مع النظام السوري لحل أزمة النزوح، كما أن مجلس النواب كلّف الحكومة وأعطاها الصلاحية الكاملة لإجراء حوار مع النظام والدولة السورية، لبحث كيفية إعادة النازحين السوريين إلى بلدهم، على قاعدة الحفاظ على أمن هؤلاء، وأن تكون هناك روزنامة معينة تخفف العبء عن لبنان".

من جهته، أوضح عضو تكتل لبنان القوي النائب جيمي جبور لـ"الشرق الأوسط"، أن لملف النزوح السوري "أبعاداً عدة؛ أحدها يفترض الحوار مع الدولة السورية بشكل رسمي وجِدي لوضع آليات العودة وبدء تطبيقها، لكن البعد الآخر يفترض إقناع المجتمع الدولي بأن لبنان لم يعد قادراً على تحمل أعباء النزوح".

ولا يمانع عضو كتلة "تحالف التغيير" النائب مارك ضو، التفاوض مع النظام السوري، ويَعدُّه ضرورة، لافتاً في حديث لـ"الشرق الأوسط" إلى وجوب أن يكون تفاوضاً عربياً مشتركاً، أردنياً لبنانياً، وكذلك يشمل تركيا؛ للوصول إلى حل شامل للموضوع، لا إلى حل ثنائي.

في المقابل، اعتبرت عضو تكتل الجمهورية القوية النائبة غادة أيوب في حديث لـ"الشرق الأوسط" أن "الكلام عن وجوب حصول حوار بين لبنان وسوريا بملف السوريين الموجودين على أرضه بطريقة غير شرعية، لا داعي له؛ لأن هذا الملف تطبَّق فيه حصراً القوانين اللبنانية".

***المعلومات الواردة في الفقرة تعبّر عن وجهة نظر الصحيفة وبالتالي فإن موقع الـ LBCI لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً

أخبار لبنان

آخر الأخبار

صحف اليوم

النازحين السوريين

حوار

لبنان

سوريا

وليد جنبلاط

LBCI التالي
بري يستبق حراك الخماسية باختبار المعارضة (الأخبار)
مشروع موازنة 2025: العودة إلى العجز والاقتراض (الأخبار)
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More