LBCI
LBCI

إمرأتان تتنافسان على منصب حاكم طوكيو

أخبار دولية
2024-07-07 | 00:44
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
إمرأتان تتنافسان على منصب حاكم طوكيو
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
إمرأتان تتنافسان على منصب حاكم طوكيو

يدلي سكان طوكيو بأصواتهم الأحد لانتخاب حاكم جديد للعاصمة اليابانية في انتخابات تتنافس فيها يوريكو كويكي الحاكمة الحالية مع الشخصية المعارضة رينهو سايتو، وهما امرأتان بارزتان في المجال السياسي الذي يهيمن عليه الرجال في البلاد. 
     
ولم يسبق أن شهدت اليابان تولي امرأة منصب رئيس الوزراء كما أن الغالبية العظمى من المشرعين هم من الرجال. لكن طوكيو التي تمثل عشر سكان البلاد وخمس الاقتصاد تديرها منذ عام 2016 المذيعة التلفزيونية السابقة كويكي (71 عامًا).
     
وتشير استطلاعات الرأي إلى أن كويكي المتمرسة في الإعلام ستفوز بولاية ثالثة على التوالي في العاصمة البالغ عدد سكانها 14 مليون نسمة.
     
وسيوفر ذلك بعض الارتياح قبل الانتخابات الوطنية المقررة بحلول أواخر عام 2025 للحزب الديموقراطي الليبرالي الحاكم بزعامة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا الذي لا يحظى بشعبية كبيرة والذي يدعم كويكي، رغم أنها انفصلت عن الحزب عام 2017.
     
وتأتي الانتخابات بعد أن أظهرت بيانات حكومية جديدة أن متوسط عدد الأطفال المتوقع أن تنجبهم المرأة بلغ مستوى قياسيًا منخفضًا عند 1.20 العام الماضي، وكان الرقم في طوكيو 0.99 - وهو أول رقم أقل من واحد في أي منطقة يابانية. وتعهدت كل من كويكي وأقرب منافسيها رينهو التي تدعمها أحزاب المعارضة الرئيسية في اليابان، بتوسيع الدعم لتربية الأطفال.
     
وقالت كويكي وفقًا لوسائل إعلام محلية: "بعد إنجاب أول طفل، أسمع الناس يقولون إنهم لا يريدون تجربة هذا الألم مرة أخرى. أريد أن ينظر الناس إلى الولادة وتربية الأطفال على أنها سعادة وليس كمخاطرة".
     
من جهتها، قالت رينهو: "سأطبق تدابير حقيقية طويلة الأمد للخصوبة وأدعم الشباب بشكل كامل وأوسع خياراتهم. سأحقق أيضًا إصلاحات مالية شفافة".
     
وقد يشكل المرشح المستقل شينجي إيشيمارو (41 عامًا)، وهو عمدة سابق لأكيتاكاتا في غرب اليابان، مفاجأة في السباق، إذ أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة أن بعض الناخبين المترددين يفضلونه على كويكي ورينهو.
     

أخبار دولية

تتنافسان

طوكيو

LBCI التالي
رئيس وزراء السنغال يناشد الشباب البقاء في إفريقيا بعد كارثة غرق مهاجرين
بايدن يعود إلى مسار حملته عازمًا على الصمود في وجه الضغوط
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More