LBCI
LBCI

مقدمة النشرة المسائية 28-9-2024

مقدمة نشرة الاخبار
2024-09-28 | 13:07
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مقدمة النشرة المسائية 28-9-2024
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
مقدمة النشرة المسائية 28-9-2024

ماذا بعد نصرالله؟

السؤال الأكبر الذي تطرحُه الدول المعنية والمؤثِّرة، وصولًا إلى كل لبناني وفلسطيني وسوري وعراقي ويمني، فالأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، وعلى مدى اثنين وثلاثين عامًا ونصف عام، على رأس حزب الله، بعد اغتيال الأمين العام السيد عباس الموسوي، طبع بصمتَه على مسار الحزب/ وتأثيرَه على الوضع السياسي اللبناني، بشكل مباشر بعد انسحاب الجيش السوري من لبنان عام 2005، وعلى الوضع الفلسطيني سواء في لبنان أو في غزة والضفة، وعلى الوضع السوري منذ انطلاق الثورة عام 2011.

نصف مدة وجوده على رأس قيادة حزب الله، وأكثر، قرابة الثمانية عشر عامًا، منذ العام 2006 إلى أمس، أمضاها متواريًا تحت الأرض، ولم يكن يُطل إلا نادرًا،  لأنه كان الهدف الرقم واحد على لائحة الاغتيالات الاسرائيلية.

بعد ثمانية عشر عامًا من التواري، نجحت إسرائيل في اغتياله، في توقيت هو الأكثر قساوةً على حزب الله وعلى الدولة اللبنانية وعلى محور الممانعة من بيروت إلى طهران، مرورًا بغزة ودمشق وبغداد واليمن.

فالاغتيال يأتي بعد انخراط حزب الله في حرب المشاغلة والإسناد، والتي كلفت الحزبَ ثمنًا باهظًا هو الأكبر عليه منذ تأسيسه عام 1982، والخسائر في قيادات الصف الأول وفي نخبه وكوادره.
    
بهذه الأهمية الكبيرة، سيترك نصر الله فراغًا كبيرًا في موقع قيادة حزب الله، فهو استثنائي، بالمقارنة مع مَن سبقوه، من الشيخ صبحي الطفيلي إلى السيد عباس الموسوي، ولا يُعرَف ما إذا كان الذي سيخلُفُه، سيكون على هذا القَدر من الأهمية خصوصًا في الظروف التي يأتي بها، فالحزب بعد اغتيال نصرالله ليس كما قبله، وقدرة الحزب بعد عام على حرب الإسناد والمشاغلة ليست كما قبلها.

والترقب سيكون سيد الموقف لِما ستكون عليه مواقف الولايات المتحدة الاميركية  وإسرائيل وإيران وحماس، بعد عملية الاغتيال. 

أخبار لبنان

آخر الأخبار

مقدمة نشرة الاخبار

النشرة

المسائية

28-9-2024

مقدمة النشرة المسائية 26-9-2024
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More