LBCI
LBCI

"هيومن رايتس ووتش"عن الكهرباء في لبنان: غياب الإصلاحات واستمرار سوء الإدارة يُضران الحقوق

أخبار لبنان
2024-08-29 | 05:20
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
"هيومن رايتس ووتش"عن الكهرباء في لبنان: غياب الإصلاحات واستمرار سوء الإدارة يُضران الحقوق
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
"هيومن رايتس ووتش"عن الكهرباء في لبنان: غياب الإصلاحات واستمرار سوء الإدارة يُضران الحقوق

فنّدت "هيومن رايتس ووتش" معضلة الكهرباء في لبنان، منذ سنوات حتى الآن. 

ورأت "هيومن رايتس ووتش" اليوم إن استمرار الحكومة اللبنانية في سوء إدارتها لقطاع الكهرباء وتقاعسها عن تنفيذ إصلاحات ضرورية يُضعفان قدرة السكان المحدودة أصلا على الحصول على الكهرباء.

وكانت في 21 آب، أرسلت "هيومن رايتس ووتش" كتابا إلى وزير الطاقة والمياه، يتضمن أسئلة حول انقطاع الكهرباء، والمرحلة التي بلغتها الإصلاحات الموعودة، وخطوات الحكومة لحل المشكلة، لكنها لم تتلق أي إجابات مكتوبة عن الأسئلة.

واشارت "هيومن رايتس ووتش" الى أنه على مدى 30 عاما، لم تُحسن الحكومة اللبنانية إدارة مؤسسة الكهرباء التي تديرها الدولة بالشكل المناسب، ما أدى إلى انقطاعات واسعة في التيار الكهربائي. وتقاعست الدولة، بما في ذلك وزارة الطاقة والمياه المسؤولة عن التخطيط الاستراتيجي وتطوير سياسات الكهرباء، عن إجراء إصلاحات أساسية من شأنها أن تفرج عن أموال المانحين وتمكّن قدرة أكبر على الوصول إلى تيار كهربائي مستمر ومتاح ونظيف من مصادر متجددة، والتخلص الالتدريجي السريع من استخدام الوقود الأحفوري. وذكّرت بأن "قانون إنتاج الطاقة المتجددة الموزعة"، لم يدخل حيز التنفيذ بعد، لأن الحكومة قد تقاعست عن تفعيله وتعيين أعضاء "الهيئة الناظمة لقطاع الكهرباء".

ولفتت الى أن الاعتماد على محطات كهرباء تعمل على زيت الوقود الثقيل ومولدات الديزل يؤدي إلى تلوث شديد في الهواء، وقد أثر بشكل كبير على البيئة وعلى صحة الناس، وربما يقتل الآلاف سنويا في لبنان، تبعا لتقديرات "غرينبيس" في 2020.

وقالت "هيومن رايتس ووتش" إن على الحكومة اللبنانية، في ظل الأزمة المالية وأزمة الكهرباء الحالية، تكثيف مشاريع توليد الطاقة المتجددة محليا وعلى مستوى المرافق من أجل تقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري باهظ الكلفة وشديد التلوث.

وافادت الى أنه يتعيّن على الحكومة اللبنانية أن تتخذ خطوات فورية لضمان تمتُّع جميع السكان بتيار كهربائي مستمر ومتاح ونظيف ومستدام من مصادر طاقة متجددة. ينبغي لها تنفيذ قانون إنتاج الطاقة المتجددة الموزعة لعام 2023، وضمان المحاسبة والشفافية في قطاع الكهرباء، عبر تفعيل الهيئة الناظمة لقطاع الكهرباء، وإجراء تدقيق في شركة الكهرباء التي تديرها الدولة.

أخبار لبنان

آخر الأخبار

رايتس

ووتش"عن

الكهرباء

لبنان:

الإصلاحات

واستمرار

الإدارة

يُضران

الحقوق

LBCI التالي
نفّذا أكثر من 100 عملية نصب واحتيال في جبل لبنان وبيروت والجنوب... هل من وقع ضحيّتهما؟
سعيد للـ LBCI: حزب الله يقود لبنان ونفسه الى مغامرة قد تؤدي الى تصفيته... والمعارضة في لبنان hors-sujet
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More