LBCI
LBCI

ثلاثة سيناريوهات متوقعة للجبهة اللبنانية (الأنباء الكويتية)

صحف اليوم
2024-08-19 | 00:05
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
ثلاثة سيناريوهات متوقعة للجبهة اللبنانية (الأنباء الكويتية)
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
ثلاثة سيناريوهات متوقعة للجبهة اللبنانية (الأنباء الكويتية)

أكّد مصدر ديبلوماسيّ غربيّ في بيروت أنّ جبهة الجنوب تعتبر نقطة توتر دائمة في الصراع الإسرائيليّ-الفلسطينيّ، إذ إنّ المقاومة اللبنانية تحتفظ بدور مهم في المعادلة الإقليمية وإنّ استثناء هذه الجبهة من أيّ اتفاق لوقف إطلاق النار، في قطاع غزة، قد يفتح الباب أمام تصعيد جديد، في جنوب لبنان.

ولفت المصدر لصحيفة "الأنباء الكويتية" إلى أنّ عدم شمول لبنان في أيّ اتفاق أو تفاهم على وقف النار، في غزة، قد يؤدي إلى تحويل الأنظار نحو لبنان، مما يزيد من تعقيد الوضع الإقليميّ ويهدد بفتح جبهة جديدة للصراع يمكن أن تتداخل مع الديناميكيات الداخلية اللبنانية المعقدة.

وأوضح المصدر وجود ثلاثة سيناريوهات متوقعة للجبهة اللبنانية:

"أوّلًا: توسّع الصراع ليشمل جنوب لبنان، اذا ما استمرت الأطراف المتصارعة في تجاهل أهمية شمول جبهة جنوب لبنان بالتفاهمات المرتقبة، فإن ذلك قد يؤدي إلى توسع الصراع ليشمل لبنان بحيث يصبح ساحة المواجهة بدلًا من غزة. وهذا السيناريو قد يجر المنطقة إلى مرحلة جديدة من التصعيد العنيف، ما يتطلب تدخلات دولية عاجلة.

ثانيًا: ممارسة ضغوط دولية لوقف التصعيد. ففي حال تصاعد التوترات، قد تتدخل الأطراف الدولية للضغط من أجل شمول لبنان في أي اتفاق لوقف إطلاق النار. وهذا السيناريو يعتمد على قدرة المجتمع الدولي على فرض إرادته على الأطراف المتصارعة، وإمكانية تفعيل الديبلوماسية بشكل عاجل، استنادا إلى مقترحات وورقة تفاوض حقيقية بعيدا من أفكار للنقاش.

ثالثًا: تسوية شاملة تشمل لبنان وهذا السيناريو الأفضل، كونه يتمثل في الوصول إلى تسوية شاملة تضم كل الجبهات بما فيها جنوب لبنان، ما سيؤدي إلى تهدئة الأوضاع في شكل شامل ويمنح فرصة لاستقرار إقليمي أوسع. وهذا ما يعمل عليه من قبل الدول الشقيقة والصديقة للبنان."

***المعلومات الواردة في الفقرة تعبّر عن وجهة نظر الصحيفة وبالتالي فإن موقع الـ LBCI لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً

أخبار لبنان

آخر الأخبار

صحف اليوم

سيناريوهات

متوقعة

للجبهة

اللبنانية

(الأنباء

الكويتية)

LBCI التالي
مباحثات مِصرية - أميركية - إسرائيلية في شأن "فيلادلفيا" (الأخبار)
تمدد "هدنة المفاوضات" والستاتيكو الميداني على حاله (النهار)
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More