LBCI
LBCI

بري: وقف النار لقي تجاوباً من ماكرون بخلاف بلينكن (الشرق الأوسط)

صحف اليوم
2024-10-14 | 00:35
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
بري: وقف النار لقي تجاوباً من ماكرون بخلاف بلينكن (الشرق الأوسط)
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
بري: وقف النار لقي تجاوباً من ماكرون بخلاف بلينكن (الشرق الأوسط)

أبدى رئيس المجلس النيابي نبيه بري ارتياحه للأجواء التي سادت الاتصال الذي تلقّاه من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قائلا إنه على تفاهم معه "على بياض"؛ نظراً لاهتمام باريس المتواصل، الذي تجلَّى في استضافتها مؤتمر أصدقاء لبنان، والذي ينعقد في 24 الشهر الحالي، وتوفيرها كل أشكال الدعم للحكومة لتخفيف الأعباء المترتبة على تهجير إسرائيل مئات الألوف من الجنوب والضاحية الجنوبية لبيروت وبلدات بقاعية، ومضيّها في تدمير قراهم، وتحويلها إلى أرض محروقة.

ولفت بري أيضاً إلى تأييد باريس للبيان الذي صدر عن اجتماعه بميقاتي والرئيس السابق للحزب "التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط، قائلا لـ"الشرق الأوسط": "إن اعتراض البعض على الشكل لن يحجب الأنظار عن المضامين التي تصدّرت البيان، سواء بالنسبة لوقف النار، ونشر الجيش في الجنوب؛ تمهيداً لتطبيق القرار 1701، أو بخصوص التوافق على رئيس للجمهورية لا يُشكل تحدياً لأي فريق". وسأل: "هل يتعارض ما حمله البيان مع ما يُطالب به الفريق المعترض على حصر الاجتماع بقيادات إسلامية من دون إشراك المسيحيين، في ظل الانقسام الحاد الذي يمنع قياداتهم من التلاقي؟".

وكشف بري أن أجواءً إيجابية للإجماع على وقف النار سادت الاتصال الذي تلقّاه من ماكرون، لكنها لم تكن حاضرة في الاتصال المُطوّل الذي أجراه معه وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن.

وقال بري إنه كرر مرات عدة الموقف اللبناني بوقف الحرب، لكن "لم أجد لديه (بلينكن) رغبة مماثلة تدعونا للتفاؤل بالتوصل إلى وقف النار".

ولدى سؤاله عن رأيه بقول الوسيط الأميركي، أموس هوكستين، إنه مع تطبيق "1701 Plus"، قالإنه لا يعرف ما يقصده من وراء مطالبته بذلك، و"على كل حال فليعطنا القرار، ويسهّل تطبيقه، ولنترك له الـPlus بحوزته".
 

***المعلومات الواردة في الفقرة تعبّر عن وجهة نظر الصحيفة وبالتالي فإن موقع الـ LBCI لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً

أخبار لبنان

آخر الأخبار

صحف اليوم

بري

ماكرون

بلينكن

وقف النار

LBCI التالي
السفير دندن لـ "اللواء": دعم الإمارات مستمر بتوجيه من رئيس الدولة
محافظة بعلبك - الهرمل تحت "الحصار" (الأخبار)
LBCI السابق
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More