LBCI
LBCI

آلاف الصرب يتظاهرون ضد مشروع منجم ليثيوم

أخبار دولية
2024-08-11 | 00:58
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
آلاف الصرب يتظاهرون ضد مشروع منجم ليثيوم
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
آلاف الصرب يتظاهرون ضد مشروع منجم ليثيوم

تظاهر الآلاف في بلغراد السبت رفضا لإعادة إطلاق مشروع مُثير للجدل في صربيا لاستغلال منجم للّيثيوم يُفترض أن يؤدّي دورا مهما في مجال تحوّل الطاقة في أوروبا. 
     
وأكّدت جماعات بيئيّة استعدادها لإغلاق محاور المرور الرئيسية في كلّ أنحاء البلاد والدعوة إلى عصيان مدني إذا رفضت الحكومة حظر استغلال احتياطات الليثيوم ورفضت تلبية مطالبها.
     
اشارة الى أن صربيا تمتلك احتياطات مهمّة من الليثيوم قرب مدينة لوزنيتسا في غرب البلاد، لكنّ المشروع المتنازع عليه الذي طوّرته شركة ريو تينتو الأنكلو-أستراليّة العملاقة يتسبّب في خلاف سياسي منذ سنوات عدّة. ففي 19 تمّوز، بعد أسبوع على إعطاء الحكومة الضوء الأخضر لأنشطة الاستخراج في هذا المنجم، وقّعت بلغراد والاتّحاد الأوروبي اتّفاق شراكة لضمان توريد الليثيوم. ولا يحظى المشروع بشعبيّة لدى كثير من الصرب الذين يخشون من أن يلوّث المنجم مصادر المياه ويعرض الصحة العامة للخطر. 
     
واكتُشِفت الاحتياطات عام 2004، لكنّ احتجاجات حاشدة استمرّت أسابيع أجبرت السلطات على وقف المشروع عام 2022. وقد غيّرت الحكومة موقفها بشأن هذه المسألة في الآونة الأخيرة، بعد حُكم صدر الشهر الماضي وقضى بأنّ إلغاء الترخيص الممنوح لشركة ريو تينتو "لا يتوافق مع الدستور والقانون". 
     
وقد وعد الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش مرارا بعدم بدء أيّ عمليّات تعدين إلى حين تقديم ضمانات بشأن بروتوكولات السلامة البيئيّة.

آخر الأخبار

أخبار دولية

الصرب

يتظاهرون

مشروع

ليثيوم

اصابات في كورسك نتيجة حطام صاروخ أطلقته أوكرانيا
LBCI السابق
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More