LBCI
LBCI

طبخة الرئيس على نار الحرب: هل تنضج أم تحترق؟ (الجمهورية)

صحف اليوم
2024-10-16 | 00:26
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
طبخة الرئيس على نار الحرب: هل تنضج أم تحترق؟ (الجمهورية)
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
طبخة الرئيس على نار الحرب: هل تنضج أم تحترق؟ (الجمهورية)

بالترافق مع اتساع العدوان الإسرائيلي على لبنان، بدا لافتاً أنّ الملف الرئاسي تحرّك بقوة من جديد، الأمر الذي يدفع الى التساؤل عمّا إذا كان وضع طبخة الرئيس على نار الحرب سيؤدّي إلى إحراقها أم إنضاجها؟

ولفتت مصادر وسطية مواكِبة للحراك الرئاسي المتجدّد لصحيفة "الجمهورية" إلى أنّ الظرف الراهن، وعلى صعوبته، يمنح فرصة جدية لانتخاب رئيس الجمهورية، إنّما على أساس توافقي لا استفزازي.

ووفق تقدير تلك المصادر فإنّ "اقتناص" رئيس الآن هو أفضل من الانتظار إلى ما بعد الحرب، إذ إنّه يمكن في عِزّ المعركة ومسارها الغامض اختيار شخصية وفاقية تحظى بقبول أكبر شريحة ممكنة من القوى السياسية، في حين أنّ التأجيل حتى انتهاء الحرب قد يُصعّب الأمر أكثر فأكثر، لأنّ ميزان القوى سيكون حينها هو الناخب الأساسي، والمحور المنتصر سيتشدّد في شروطه وسيحاول الإتيان برئيس يعكس إلى حَدّ كبير إنتصاره.

واشارت المصادر إلى أنّ هناك مروحة من الأسماء المؤهلة لتولي المسؤولية على قاعدة التوافق، لكنّ ترجيح كفة على أخرى ينتظر "الغمزة" الخارجية لأنّ أي رئيس يحتاج، حتى ينجح في التصدي للأعباء الضخمة، إلى رافعة خارجية بالإضافة إلى التوافق الداخلي.

ونبّهت المصادر إلى أنّه من غير المعروف كم يمكن أن تطول الحرب الإسرائيلية على لبنان، ولذا لا يمكن الاكتفاء بانتظار نهايتها، المجهولة التوقيت، من دون السعي الفوري إلى محاولة اجتراح مبادرة قادرة على معالجة أزمة الشغور المتمادي الذي باتت كلفته أكبر في مرحلة العدوان. 

واعتبرت المصادر أنّ أي رئيس يُنتخب في هذا الوضع المعقد إنما هو "استشهادي" بالمعنى السياسي لأنّه سيُقبِل على مواجهة تحدّيات هائلة، والعاقل هو من يحسبها جيداً قبل أن يقبل المهمة.

***المعلومات الواردة في الفقرة تعبّر عن وجهة نظر الصحيفة وبالتالي فإن موقع الـ LBCI لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً

أخبار لبنان

صحف اليوم

الرئيس

الحرب:

تحترق؟

(الجمهورية)

LBCI التالي
أوساط ديبلوماسية: طروحات الجانب الرسميّ اللبناني لم تعد كافية وتجاوزتها الأحداث (الجمهورية)
قمة روحية استثنائية في بكركي... (اللواء)
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More